منتدى داونلودى (تحميل برامج والعاب)
حذاري من هده الألفاظ الشائعة لأنها تخالف العقيدة Salamo3lekobsm3

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا حذاري من هده الألفاظ الشائعة لأنها تخالف العقيدة 268858

ادارة المنتدي داونلودي
منتدى داونلودى (تحميل برامج والعاب)
حذاري من هده الألفاظ الشائعة لأنها تخالف العقيدة Salamo3lekobsm3

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا حذاري من هده الألفاظ الشائعة لأنها تخالف العقيدة 268858

ادارة المنتدي داونلودي
منتدى داونلودى (تحميل برامج والعاب)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى داونلودى (تحميل برامج والعاب)

منتدي داونلودى منتدي عربي يقدم برامج للتحميل وبرامج كاملة مجانية والعاب كاملة وموبايلات وطلبات الأعضاء ودروس الفوتوشوب
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 حذاري من هده الألفاظ الشائعة لأنها تخالف العقيدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسامة المبدع
•-«[ مؤسس المنتدى ]»-•

•-«[ مؤسس المنتدى ]»-•
أسامة المبدع


جنسيتك ذكر
المشاركة : 51
أشتراكك : 18/05/2015

حذاري من هده الألفاظ الشائعة لأنها تخالف العقيدة Empty
مُساهمةموضوع: حذاري من هده الألفاظ الشائعة لأنها تخالف العقيدة   حذاري من هده الألفاظ الشائعة لأنها تخالف العقيدة I_icon_minitimeالأربعاء مايو 20, 2015 7:43 pm

يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ (1) يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ (2) وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ (3) كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَن تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ (4)

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْراً مِّنْهُمْ...)

وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ

إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ

مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ

وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ

وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ

بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ

وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلاَّ قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ

احبتي في الله في هذا الموضوع سنحاول جمع اكبر قدر ممكن من العبارات المتداولة بين الناس والمخالفة للعقيدة..
الكل مدعو بالمشاركة شريطة ان يدكر اللفظ ويبين المخالفة الموجودة فيه..لعل الموضوع اخي يكون سببا في توبة البعض فيكون لك حسنات يوم القيامة..

من الألفاظ الشائعة بين الناس وهي مخالفة للعقيدة قول {أنا حر في تصرفاتي ندير لي بغيت} وهذا خطا فقد سئل الشيخ ابن عثيمين عن قول الإنسان أنا حرّ ؟ .
فأجاب بقوله: إذا قال ذلك رجل حر وأراد أنه حر من رق العبودية لله – عز وجل – فقد أساء في فهم العبودية ، ولم يعرف معنى الحرية ، لأن العبودية لغير الله هي الرق ، أما عبودية المرء لربه – عز وجل – فهي الحرية، فإنه إن لم يذل لله ذل لغير الله ، فيكون هنا خادعاً نفسه إذا قال: إنه حر يعني إنه متجرد من طاعة الله ، ولن يقوم بها .
وسئل أيضا: عن قول العاصي عند الإنكار عليه (أنا حر في تصرفاتي) ؟ .
فأجاب بقوله: هذا خطأ ، نقول : لست حراً في معصية الله ، بل إنك إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله إلى رق الشيطان والهوي. وانظر المناهي اللفظية السؤال رقم( 25و24)
(كيعطي الفول للي ما عنده ضرس)
وهذا فيه اعتراض على قدر الله وسوء ادب معه , وهم يقولونها عندما يرون نعمة اعطاها الله لاحد , ثم ان الانسان قد يظن بعقله الضعيف ان الله اعطى هذا مالا يستحقه , او ان هذا الشىء لم يوضع فى مكانه والله بحكمته النافذة يعلم انه موضوع في اولى موضع , ولكن العقل البشرى القاصر لايبصر حكمته, تعالى 
ربنا عن العبث وحاشاه من سوء التقدير عز وجل . 
بعضهم يقول (قطع الأرزاق ولا قطع الأعناق)
يعنون بذلك اقطع عنق أحدهم ولا تقطع رزقه (يعنون لا تفصله من عمله الذي يأكل منه ويكتسب،فقطع عنقه خير له)
وهذا باطل
فالرزق بيد الله (إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين) ولا يمكن لأحد من البشر أن يقطع رزق أحدهم أو يمده أو يزيده أو ينقص منه مقدار ذرة
وهذه اللفظة تدل على ضعف الإيمان بالله،نسأل الله أن يرزقنا الإيمان به ويعصمنا من الزلل ويغفر لنا 

يقول البعض -الله عارف- وهدا خطأ كبير فالمعرفة تننتج عن جهل مسبق بالشئ والصحيح القول -الله عالم - فهو سبحانه العالم بكل شئ.

شائع كذلك قول الناس{كنت ماشيا في الطريق و التقيت فلانا صدفة}
و الصحيح ان يقال { شاء الله فالتقيت فلانا } لان كل شيء يحصل بمشيئته عز و جل .

كثيرا ما نسمع كلمة {ابن الحرام}
و ابن الحرام فهو ابن الزنا , فكيف تقول الام لابنها تعال يا ابن الحرام { أجي أ ولد الحرام } و كيف يمازح الرجل صاحبه بهذه الكلمة وهو لايبالي .
فلنحرص على ما نقول .

يحتج بعض الناس إذا نهي عن أمر مخالف للشريعة أو الآداب الإسلامية : (( الناس يفعلوا كذا ))
هذا ليس بحجه لقوله تعالى : { وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله } ، و لقوله تعالى : { و ما أكثر الناس و لو حرصت بمؤمنين }
و الحجة فيما قال الله تعالى ورسوله - صلى الله عليه وسلم – أو ما كان عليه السلف الصالح . 
كون مخرجش ميوقعش ليه هكدا
فخروجه سبب والسبب من القدر
جهد لا جهد الله
الجهد لا ينسب الى الله والصواب أن نقول لا حولة ولا قوة إلا بالله
قول الإنسان لضيفه : (( وجه الله إلا إن تأكل ))
سبب النهي : لا يجوز لأحد أن يستشفع بالله عز و جل إلى أحد من الخلق ، فإن الله أعظم و أجل من أن يستشفع إلى خلقه و ذلك لأن مرتبة المشفوع إليه أعلى من مرتبة الشافع و المشفوع له ،
فكيف يصح أن يجعل الله تعالى شافعا عند احد ؟!
قولهم: (( شاء القدر كذا ))
سبب النهي: لأن القدر أمر معنوي لا مشيئة له و الله تعالى هو الذي يشاء .
مَلي يبغي ربي يْعذب النملة يدير ليها جْناوَحْ
المعنى أن الله إذا أراد أن يعذب شخصا في الدنيا أفاض عليه الرزق
و هو مثل قبيح يطعن في حكمة الله
قول بعض الناس (توكلت على الله وعليك)
والتوكل عبادة تصرف لله جل وعلا (وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين)
فلا يقول الإنسان توكلت على الله وعليك
بل يقول توكلت على الله وحده
ويقول بعضهم (لولا الله وفلان) وهذا يعده العلماء من الشرك الأصغر
بل يقول (لولا الله ثم فلان) لئلا يجعل الانسان نداً لله
مع مصطلحات شركية وبعضها قد يخرج من الملة
تنبيه ناقل الكفر ليس بكافر
وحق هاد الخمسة
وحق هاد الطعام لتشركنا
وحق هاد الجامع
وحق النبي
والحلف بغير الله شرك كما جاء في الحديث الذي رواه أبو داوود والحاكم من حديث إبن عمر (من حلف بغير الله كفر) وفي مسلم (من كان حالف فل يحلف بالله أو ليصمت) فالحلف لا يجوز إلا بالله أو بصفاته العليا فلا يحل لمخلوق كائنا من كان أن يحلف ويقسم بغير الله.
ألفاض مخرج من الملة وكما سبق الدكر ناقل الكفر ليس بكافر
لطالما سمعنا البعض يقول إلا بقات فيك رني إهودي فإن مات بعدها مات على غير ملة الإسلام
سب الدين

سب الدين كفر أكبر وردة عن الإسلام عند جميع العلماء
(ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله ورسوله كنتم تستهزئون (65) لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم إن نعف عن طائفة منكم نعدب طائفة بأنهم كنوا مجرمين)

سب الله
سب الله كفر مخرج من الملة
من سب الله لا يزوج و إن كان متزوج يطلق وإن مات قبل أن يتوب لا يغسل ولا يدفن في مقابر المسلمين ولا يرث أو يورث ومن فعل فوجبت عليه التوبة الى الله عز وجل وأن يغتسل الغسل الأكبر وأن ينطق الشهادتان

يقولون :
لا بيرحم ولا بيخلي رحمة ربنا تنزل
والله تعالي يقول :
ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها
وما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم .
(فاطر:2)
(( الاقارب عقارب ))
يدعو إلى قطيعة الرحم التي أمر الله أن توصل، يقول الله تعالى:
واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى } ]النساء :36].
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏صل من قطعك"
وقال صلى الله عليه وسلم:{ صلة القرابة مثراة في المال، محبة في الأهل، منسأة في }
سب الدهر والزمن مثل
( إبكى على الزمان الى عمل القصير شمعدان )
الأجل 
( جار علينا الزمن )
( أيام بنت .ويسب..)
( زمن ابن ....)
يوم أسود يوم حدث كذا )
( نهار أزرق ومنيل )

قال الله تعالى : يؤذيني ابن آدم ، يسب الدهر وأنا الدهر ، بيدي الأمر ، أقلب الليل والنهار
الراوي : أبو هريرة المحدث : البخاري - المصدر : صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7491
خلاصة الدرجة : [صحيح]
الله يجعل ربي إشوف من حالك
الله يجعل ربي إخلصك
هذه الألفاظ شائعة بين الناس وبين المتسولين خاصة والمعنى وكأن هناك إلهين الله في المرتبة الأولى والرب في المرثبة التانية فالطلب هنا موجه الى الله لكي يسير لك أمرك لكن عن طريق الرب وهذا شرك أصغر لا يخرج من الملة وأمهاتنا أو من يتلفض بهذه الألفاظ بطبيعة الحال لا يقصد أن يشرك بالله.
سب الوقت أو الزمن
الله ينعل بو الوقت - الله ينعل بو هد الزمن
سب الوقت أو سب الزمن الذي هو الدهر هذا فيه نهي كما جاء في الحديث القدسي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال الله عز وجل: يؤذيني ابن آدم يسب الدهر، وأنا الدهر أقلب الليل والنهار. رواه مسلم بلفظ: لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر.
وقد قال الإمام الشافعي رحمه الله
نعيب زماننا والعيب فينا
وما لزماننا عيب سوانا
ونهجوا ذا الزمان بغير ذنب
ولو نطق الزمان لنا هجانا
وليس الذئب يأكل لحم بعض
ويأكل بعضنا بعضا عيانا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حذاري من هده الألفاظ الشائعة لأنها تخالف العقيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى داونلودى (تحميل برامج والعاب) :: المنتديات العامة :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: